Friday, November 2, 2018

كيف تكون العلاقة بين المعلم والتلميذ. في حلقتها الثانية" رأي الأستاذ رياض الحولي

من أبرز عوامل نجاح المعلم أن يكون لديه القدرة على بناء علاقات من الإحترام والمودة بينه وبين التلميذ ، لأن سلوك الطالب وإنجازه العلمي يتأثران بطبيعة هذه العلاقة، فالتلميذ يفضل المعلم صاحب المعاملة الحسنة الذي يبدي إهتماماً به ، وإحتراماً لإنسانيته ، وتقديراً لعقله وسِنِّه ، ومن ثم يحقق إنجازاً علمياً مرغوباً فيه ، وتتكون لديه إتجاهات إيجابية تجاه المادة العلمية ، أما المعلم الذي يبسط سلطانه بالقوة الجبرية ، ويعامل التلميذ بشيء من السخرية والإهانة ، فإن التلميذ يبتعد عنه ، وكذلك عن مادته العلمية .
وكذلك الحال بالنسبة لسلوك التلميذ في الصف ، فهو الآخر يتأثر بنوعية العلاقة بينه وبين المعلم ، فيبدي التلميذ سلوكاً منضبطاً منتجاً إذا كانت العلاقة قائمة على المودة والاحترام ، أما إذا كانت العلاقة يشوبها شيء من الفتور فقد يؤدي ذلك إلى سلوكات غير مرغوب فيها ، ويستطيع الملاحظ لأداء المعلم في الصف أن يدرك طبيعة العلاقة بين المعلم وطلابه .
من أجل بناء علاقات إيجابية يمكن للمعلم أن يتبع ما يأتي:
1- استخدام مهارات العلاقات الإنسانية وهي : الصداقة ، الموقف الإيجابي ، القدرة على لإستماع والإنصات .
2- تمكين الطلاب من المرور بتجربة النجاح ، لأن الخبرات الناجحة تطور مشاعر الثقة بالنفس وترفع درجة الطموح إلى تحقيق المزيد من الإنجازات ، وتفتح الشهية نحو التعلم .
3- إستخدام مهارات التواصل الفعالة فالمعلم يرسل الرسائل حين ينفذ عملية التعليم ، وحين يقدم لطلابه التغذية ، وحين تعديل سلوكات التلميذ . ومن مهارات الاستقبال الاستماع الجيد للطلاب ؛ فإن هذا الاستماع يجعل الطلاب يشعرون بأهميتهم وبأنهم مقبولون ومحترمون .
4- تأمين بيئة آمنة ومطمئنة ، إذا قلق الطلاب على سلامتهم فإن تركيزهم سيقل وإنجازهم سيضعف . والبيئة الآمنة تساعد على إرساء علاقات طيبة في غرفة الصف .
5- العدالة والثبات : يحتاج الطلاب إلى أن يعاملوا بعدل وإنصاف ، ويحبون أن يكون معلمهم صاحب أحكام ثابتة وموثوقة ، بعيداً عن الإنحياز والتردد ، وإن شعور الطالب بعدالة معلمه يشعره بالطمأنينة ، ويبعد عنه الشعور بالظلم ، ذلك الشعور الذي قد يدفع الطالب إلى سلوك عدائي .
6- إظهار الإحترام والمحبة للطلاب ينبغي على المعلم أن يعبر عن سروره بطلابه وبإنجازاتهم ، وذلك من خلال نبرة الصوت وتعبيرات الوجه ، وألفاظ الإستحسان ، ومدح الطالب أمام ولي أمره ، والدفاع عنه إذا لزم الأمر ، وإظهار الاهتمام لأمره والحرص الشديد على مصلحته ومستقبله .

هل هناك تأثيرات أخرى في العلاقة الإجابية بين المعلم والتلميذ ؟

من وجهة نظري أجل !!!! (يتبع )

الأستاذ رياض الحولي

No comments:

Post a Comment